أهم ركن في التسويق الرقمي SEO

Search Engine Optimizatin | محركات البحث الأمثل الذي يعتبر الحجر الأساس في عالم التسويق الالكتروني وكذلك أفضل الأدوات المستخدمة فيه

Image placeholder

كلمة SEO بشكل مختصر : تهيئة الموقع لمحركات البحث ، ليكون جاهزاً حتى يتصدر في الصفحات الأولى من محركات البحث ، وبالتالي يأتي الزوار لموقعك ويعود عليك الأمر بالدخل والأرباح ، فكلما كانت تقنية السيو seo لديك في العمل متطورة كلما كانت فرصة صعودك أكبر

محركات البحث لا تقتصر على نوع واحد فقط بل هي متعددة وكبيرة جداً ومن أبرزها : • محرك البحث جوجل Google • محرك البحث بينج Bing • محرك البحث ياهو Yahoo

لماذا يحتاج موقعك إلى السيو seo ؟ – استقطاب العديد من الزوار على أوسع نطاق ممكن حيث أن محرك البحث هو العامل الأساسي الذي يجلب الزوار لموقعك .. – كما يساعد على توفير الأموال في عمل إعلانات لموقعك وسيكون من السهل على الأشخاص الوصول إليك من خلال الكلمات المستهدفة والمفتاحية ..

هناك شركات يكون الشاغر الوظيفي فيها فقط SEO لأهميته الكبيرة والمترابطة مع جميع عناصر التسويق الرقمي

نبدأ الأدوات

1– Google PageSpeed Insights من خلال هذه الاداة يمكنك التعرف على سرعة تحميل موقعك أو صفحات معينة لانه من المقاييس الهامة بالنسبة لمحركات البحث هي تفضيلها للمواقع السريعة سواء على اجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية وباستخدام تلك الاداة يمكنك معرفة ان كان متوافق ام لا

2– Microsoft Free SEO ToolKit هذه ليست أداة واحدة إنما حزمة من الأدوات مقدمة من شركة مايكروسوفت وهي مخصصة لتحليل الموقع ومعالجة الأخطاء وإعادة تهيئة الموقع ليكون ملائم اكثر لمحركات البحث.

3- Check My Links هذه الاداة مهمة جداً للتأكد من أن روابطك على صفحة ويب – سواء كانت خارجية أو داخلية – تعمل فعلاً

4- Copyscape بامكانك التحقق من وجود محتوى مكرر أدخل عنوان URL لمدونة أو موقع ويب  ويمكن لـ Copyscape إخبارك بمكان وجود محتوى آخر عبر الإنترنت.

5- Google Search Console هذه الأداة لها مميزات كثيرة ويمكنك من خلالها معرفة ما تراه محركات البحث في موقعك وتحسين ترتيبه في الصفحات الأولى في Google. وهي كذلك يمكن من خلالها ارسال اروابط المراد ارشفتها الى قوقل حيث بعض الاحيان لا يمكن الوصول الى بعض الصحفحات لذلك من المهم اضافة ملف Sitemap لتحسين الوصول

المصدر